رئيس الهيئة العربية للتصنيع ورئيس الأكاديمية العربية للعلوم يؤكدان علي أهمية الذكاء الإصطناعي لمستقبل الصناعة الوطنية

أعرب اللواء أ.ح مهندس"  مختار عبد اللطيف " رئيس الهيئة العربية للتصنيع " عن إعتزازه بالتعاون والتكامل المشترك مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، لتنفيذ توجيهات الرئيس "عبد الفتاح السيسي" لنقل وتوطين التكنولوجيا في مجالات التحول الرقمي وتطوير نظم التدريب وتنمية الكوادر البشرية في مجال تكنولوجيا المعلومات والإتصالات والذكاء الإصطناعي لتلبية كافة متطلبات مستقبل الصناعة الوطنية , بالإضافة إلى التعاون مع الخبرات الوطنية والعالمية المتخصصة في هذه المجالات.

 

جاء هذا خلال فعاليات الدورة الخامسة لمجلس الأكاديمية الإستشاري للصناعة ,الذي عقد بمقر الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالإسكندرية , تحت عنوان "الذكاء الإصطناعي ومستقبل الصناعة الوطنية ".

 

شهدت الجلسة الإفتتاحية ، التي ترأسها الأستاذ الدكتور" إسماعيل عبد الغفار إسماعيل فرج" رئيس الأكاديمية، حضور اللواء أ.ح مهندس" مختار عبد اللطيف"  رئيس الهيئة العربية للتصنيع وكل من  الأستاذ الدكتور"  علاء عبد الباري"   نائب رئيس الأكاديمية للدراسات العليا والبحث العلمي، الأستاذ الدكتور" ياسر السنباطي" نائب رئيس الأكاديمية للتعليم وشئون الطلاب   الدكتورة" إيمان مرسي"  مساعد رئيس الأكاديمية للتدريب، ولفيف من السادة ممثلي الشركات والهيئات والنقابات.

 

وخلال كلمته، استعرض اللواء أ.ح مهندس "مختار عبد اللطيف" جهود الهيئة العربية للتصنيع في شتي مجالات النهضة الصناعية وفقا لرؤية مصر للتنمية المستدامة ٢٠٣٠ ، مشيرا أن الهيئة تولي اهتماما كبيرا بمجال التدريب وتأهيل الكوادر البشرية في كافة التخصصات وتعميق التصنيع المحلي ونقل وتوطين التكنولوجيا الحديثة بالشراكة مع كبريات الشركات العالمية فى العديد من مجالات الصناعة.

وأعرب عن تطلع العربية للتصنيع لتعزيز التعاون والتكامل الصناعي في مختلف المجالات                مشيراً أن الهيئة تمثل قاطرة الصناعة المصرية وتهتم بربط البحث العلمى بالصناعة وتحويل الأبحاث إلى منتجات وخدمات مبتكرة تمثل حلولاً علمية لمشكلات وتحديات مجتمعية، مما يحقق الإقتصاد القائم على المعرفة، وتوطين الصناعة.

 

وأوضح أن الهيئة العربية للتصنيع كانت لديها رؤية مبكرة للإهتمام بالتحول الرقمي والذكاء الإصطناعي ومواكبة التطورات التكنولوجية السريعة , مشيراً إلى قيام الهيئة فى  هذا المجال  بالعمل على ثلاثةِ محاور ، بإستثمارات ضخمة وهى المحور الأول يتضمن بناء قدرات الكوادر البشرية داخل الهيئة وخارجها، فى مجال التصنيع الذكى والتحول الرقمى، حيث قامت الهيئة بإنشاء أكاديمية للتدريب بهدف تأهيل المهندسين والفنيين وطلبة الكليات والمعاهد الهندسية لإستيعاب وتطبيق التكنولوجيات والبرمجيات وتطبيقات الذكاء الإصطناعي , وذلك بتنفيذ برامج تدريبية بواسطة مدربينَ مُعتَمدينِ من كبريات الشركات العالمية المتخصصة.

وذكر أن المحور الثانى يتضمن تحديث وتطوير الإمكانيات التصنيعية وتزويدها بأحدث الإمكانيات التكنولوجية من ماكينات وأجهزة تتواكب مع متطلبات الثورة الصناعية الرابعة   وبما يسهم فى تعميق التصنيع المحلى للمنتجات.

وأشار أن جوانب المحور الثالث ، يتضمن إستحداث خطوط إنتاج وإنشاء مصانع ذكية                  تعمل بنظام التحكم الآلي للمنظومات الصناعية، لتوطين صناعات جديدة متطورة.

وفي هذا السياق , أكد اللواء أ.ح مهندس " مختار عبد اللطيف"  علي اهتمام الهيئة بالتعاون مع الجامعات والمراكز البحثية لتأهيل العاملين بها فى مجال تطبيقات الذكاء الإصطناعي, معبراً عن تقديره للتعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى وجامعة ( يوكلان ) الإنـجليزية لتأهيل مجموعة من شباب مهندسى ومهندسات الهيئة على تقنيات الثورةِ الصناعيةِ الرَابعة.

 

وأشار الي ما قامت به الهيئة العربية للتصنيع من تأهيل للعَاملينَ وتطوير وتحديث للإمكانيات التكنولوجية وبرمجيات التصنيع، وأهمية ذلك في المساهمة بدورِّ محورىِّ وفعَّال فى تعميق التصنيع المحلى للمنتجات وتوطين صناعاتٍ جديدة، موضحا  أن العربية للتصنيع  تقوم حالياً بإنشاء مركز تميز فى مجال الذكاء الإصطناعي بأكاديمية الهيئة بالتعاون مع شركة هواوي الصينية, بهدف تأهيل وتدريب الكوادر البشرية على كيفية تنفيذ تطبيقات مختلفة للذكاء الإصطناعي في المجال الصناعى وغيرها.

من جانبه،  رحب الأستاذ الدكتور" إسماعيل عبد الغفار إسماعيل فرج"   بالحضور ، معرباً عن سعادته بإنطلاق اجتماعات المجلس الإستشارى للأكاديمية في دورته الخامسة ، وقال: "  المجلس الإستشارى  يعد يوما متميزاً نستعرض خلاله ما وصلت له الأكاديمية، وأيضا نناقش فيه الأفكار التي ستطرح وكيفية الإستفادة منها".

 

وتحدث " عبد الغفار"  عن المكانة المتميزة التى أصبحت تحظى بها الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بين الجامعات المحلية والإقليمية والدولية، مشيراً إلى أنها تعد الآن واحدة من أكبر الجامعات فى المنطقة، وذلك من حيث عدد كلياتها، وبرامجها الأكاديمية  ومراكزها ومعاهدها العلمية، وفروعها.

 

وأكد " عبد الغفار" على  أهمية التطور المستمر في ظل وجود تحديات عالمية سريعة ومتلاحقة ومن ضمنها، التحول الرقمى وتقنيات الذكاء الإصطناعي ،مشيراً أن  مجلس الأكاديمية الإستشارى يعد همزة الوصل بين المجتمعين الأكاديمي والصناعي ، وذلك بغرض التطوير المستمر فى العملية التعليمية، في ضوء التحديات المعاصرة ، وكذلك متطلبات سوق العمل و بهدف أن يكون خريج الأكاديمية قادراً علي المنافسة فى أسواق العمل المحلى ، الإقليمى والعالمى.

 

ومن جانبها، أكدت الدكتورة" إيمان مرسي" مساعد رئيس الأكاديمية للتدريب  أن  المجلس الإستشارى للأكاديمية هو حلقة الوصل بين المجتمع الصناعى ،متمثلاً فى  الشركات والهيئات، و الكيانات التعليمية المختلفة سواء الهندسية ، البحرية ، الطبية والإدارية .

 

وأضافت أن المجلس الاستشارى للأكاديمية العربية يستضيف أكثر من  نخبة من المتخصصين ورجال الصناعة وشركاء النجاح ،   يمثلون الكيانات الصناعية المختلفة ، وبحضور منظومة متكاملة تضم 14 كلية تمثل كافة التخصصات ، وهى تعبر عن تكامل الكيانات

 

في اطار  فعاليات المجلس الإستشارى ، وقعت الهيئة العربية للتصنيع والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى ، وجامعة ( يوكلان ) الإنـجليزية إتفاقية ثلاثية لتعزيز مجالات التعاون ، حيث وقع  علي الإتفاقية  اللواء أ.ح مهندس " مختار عبد اللطيف"  رئيس الهيئة العربية للتصنيع , ومن جانب الأكاديمية الأستاذ الدكتو  "إسماعيل عبد الغفار إسماعيل فرج"   ومن جانب جامعة يوكلان  الدكتور" أحمد حلمي أنسي" .

 

وعلي هامش  المشاركه تشرفت الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى بمشاركة اللواء أ.ح مهندس" مختار عبداللطيف  رئيس الهيئة العربية للتصنيع فى إحتفال الأكاديمية بتخريج دفعة جديدة  من خريجي الدراسات العليا من حملة درجتي الماجستير والدكتوراه فى إدارة الأعمال.