بحضور سفير بلجيكا توقيع مذكرة للتفاهم مع هيئة مواني انتويرب البلجيكية

٢٠٢١/١١/٠٩


فى زيارة تعكس قوة الإقتصاد المصري المتنامي وثقة كبارالمستثمرين و الشركات العالمية فى كفاءة مؤسستنا الوطنية العملاقة، إستقبل الفريق "عبد المنعم التراس "رئيس الهيئة العربية للتصنيع،السيد "كريستوف واترشوت" رئيس مجلس إدارة هيئة مواني انتويرب البلجيكية والوفد المرافق ،وبحضور السفير "فرانسوا كورنيه ديلزيوس" سفير بلجيكا لدى القاهرة.

تناولت المباحثات عرض رؤية العربية للتصنيع بشأن تعميق التصنيع المحلي ونقل وتوطين التكنولوجيا وتدريب الكوادر البشرية.

كما تم توقيع مذكرة التفاهم لتعظيم الإستفادة من الإمكانيات الصناعية والتجارية واللوجيستية بين مصر وأفريقيا  من خلال تفعيل الشراكة بين الهيئة العربية للتصنيع وهيئة موانئ انتويرب.

في هذا الصدد، أوضح " التراس" أهمية إستثمار عمق وقوة العلاقات بين القاهرة وبروكسل   وكيفية الإستفادة منها لتعزيز التعاون المشترك في مجالات التصنيع المختلفة ,مؤكدا علي تنفيذ توجيهات الرئيس "عبد الفتاح السيسي" بتوسيع آفاق الشراكات والتعاون مع كبري الشركات العالمية في تنفيذ المشروعات التنموية وزيادة فرص الإستثمار في مصر .

كما أشار"التراس" إلي أهمية تعزيز التعاون في المجال الصناعي بما يحقق الإستفادة من التكنولوجيا البلجيكية المتقدمة والإمكانيات الصناعية المتوفرة في الهيئة لتعظيم نسب المكون المحلي وزيادة القيمة المضافة في الصناعة المحلية، مؤكدا على دور مصر كمحور أساسى ومركز إقليمي للعبور للقارة الأفريقية ,وموضحا إمكانية تعزيز دور السوق المصرية كمحور لنفاذ المنتجات البلجيكية  إلى أسواق القارة الأفريقية.

من جانبه  ، أكد "فرانسوا كورنيه ديلزيوس"  أن السوق المصري جاذبا للإستثمارات البلجيكية ويشكل أهمية إستراتيجية للمنطقة العربية والأفريقية، مؤكداً على تمتع الهيئة العربية للتصنيع الظهير الصناعي للدولة المصرية بكثير من الإستثمارات الجادة ولديها مستقبل واعد، وإمكانيات تجعلها تؤسس لمرحلة جديدة من التعاون وخلق فرص جيدة خلال المرحلة القادمة.

وبدوره  ،أشار" كريستوف واترشوت"  أن هيئة مواني انتويرب البلجيكية متحمسة للتعاون  وعقد الشراكات مع الهيئة العربية للتصنيع لنقل وتوطين التكنولوجيا الحديثة وتدريب الكوادر البشرية في مجالات الصناعة المتعددة والخدمات اللوجستية ، موضحا أن "أنتويرب" لديها إمكانية استقطاب كبار المستثمرين للتعاون مع العربية للتصنيع.

وأضاف اننا لدينا إعداد خطة تسويقية لرفع القدرات التسويقية والترويجية لشركات الحاويات في مصر بالتعاون مع خبرات العربية للتصنيع، وتقديم آليات تنفيذها بغرض زيادة الحصة السوقية لتلك الشركات فى ظل التحديات التى تواجهها حالياً محلياً وإقيليمياً وعالمياً.