اتفاق بين «الدقهلية» و«العربية للتصنيع» لتطوير وتأهيل موقع تدوير المخلفات بسندوب

اتفاق بين «الدقهلية» و«العربية للتصنيع» لتطوير وتأهيل موقع تدوير المخلفات بسندوب

٢٠٢٠/٠٤/٠٥


شهد اللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، والدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، الأحد، توقيع عقد اتفاق بين الوزارة والمحافظة والهيئة العربية للتصنيع، لاستكمال تنفيذ أعمال تطوير وتأهيل موقع تدوير المخلفات البلدية ونقل والتخلص الآمن من المخلفات بمقلب سندوب بالمدفن الصحي بالمحافظة.

يأتي هذا في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي للحكومة بسرعة اتخاذ خطوات عاجلة لتنفيذ المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات البلدية الصلبة بكافة المحافظات.

وقام بالتوقيع عن المحافظة الدكتور أيمن مختار، وعن الهيئة العربية للتصنيع اللواء محمد مرسي، مدير عام بالهيئة العربية للتصنيع، وذلك بحضور عدد من قيادات الوزارة والمحافظة والهيئة

وقال اللواء محمود شعراوى، إن "الحكومة تسعى في ظل متابعة من رئيس مجلس الوزراء إلى تنفيذ المنظومة الجديدة للمخلفات البلدية للتغلب على مشاكل تراكم القمامة والتخلص الآمن منها ووقف التدهور البيئى من خلال منظومة جديدة للإدارة المتكاملة للمخلفات".

وكشف أن القيمة الإجمالية للعقد الذي تم توقيعه تبلغ حوالى 238 مليون جنيه حيث ستتم عملية التنفيذ خلال 6 أشهر، مضيفاً أنه كان قد كلف الوحدة التنفيذية للمخلفات بالوزارة بوضع خطة مستدامة لتطوير المنظومة داخل المحافظة وسرعة زيارة جميع مواقع المعالجة والتخلص النهائى بمناطق سندوب وقلابشو والسنبلاوين وأجا والمنزلة لإعداد الخطة

وأوضح شعراوى أنه الوحدة التنفيذية قامت بمعاينة كافة المواقع بالمحافظة ووضع التصور الشامل لحل المشكلة خاصة بعد إنسحاب الشركة القائمة على عمليات المعالجة والتدوير للمخلفات بمركز ومدينة المنصورة وكافة أحيائها ومراكزها، مما لزم التدخل العاجل من الوزارة لإيجاد حل لتلك المشكلة وعدم تفاقم تراكمات المخلفات والتأثير على صحة وسلامة المواطنين .

وتابع وزير التنمية المحلية، أنه سيتم التخلص من مقلب سندوب لوجود تراكمات تاريخية كبيرة به على مدار أكثر من 20 عاماً مما تسبب في معاناة المواطنين بسبب الإشتعال المستمر في القمامة، كما سيتم تطوير مصنع سندوب وزيادة المساحة المخصصة له بإضافة خط ثانى لتدوير كافة المخلفات المتولدة والتى تقدر بنحو 1200 طن يومياً للمعاجلة والتخلص الآمن بما سيعود بالنفع على الصحة العامة والبيئية لسكان تلك المنطقة .

ومن جانبه، أعرب الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، عن خالص شكره وتقدير للوزير محمود شعراوى على الجهود التي يقوم بها خلال الفترة الجارية لمساعدة المحافظة في حل مشكلة القمامة وتنفيذ المنظومة الجديدة للمخلفات الصلبة لتحقيق رضا المواطنين بالمحافظة عن تلك الخدمة الهامة وإعادة الوجه الحضارى لشوارع المحافظة.

وأضاف مختار أنه سيتم استخراج كافة التصاريح والتراخيص اللازمة وتخصيص الموقع وتسليمه إلى الهيئة العربية للتصنيع، لسرعة تنفيذ العقد المتفق عليه .

وأكد محافظ الدقهلية أن هذا التوقيع يأتى أيضاً في إطار تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية ببناء الإنسان المصرى وتوفير بيئة مناسبة حيث تم من خلال التعاون المستمر بين وزارة التنمية المحلية والمحافظة التوصل إلى هذا الإتفاق الهام لحل مشكلة النظافة في المحافظة .