المؤتمر الذي تنظمه جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة تحت عنوان (الزراعة المصرية الافريقية الحديثة

المؤتمر الذي تنظمه جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة تحت عنوان (الزراعة المصرية الافريقية الحديثة

٢٠٢٠/٠٦/٢٣


 

قال الفريق عبد المنعم التراس، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، إن الزراعة كانت وستظل أحد أهم موارد التنمية في القارة الأفريقية، مشيرا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أبان توليه رئاسة الاتحاد الافريقي وضع رؤية بعيده النظر إذا تم تنفيذها ستكون القارة مصدر للغذاء في العالم.

جاء ذلك خلال المؤتمر الذي تنظمه جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة تحت عنوان (الزراعة المصرية الافريقية الحديثة هي مستقبل الامن الغذائي والتنمية المستدامة في ظل الازمات الوبائية .

وأضاف أن الهيئة تضع كافة إمكانياتها في كافة الصناعات الاستراتيجية ومنها الطاقة المتجددة والمياه والزراعات المحمية وصناعة الآلات الزراعية وتكنولوجيا المعلومات ، أمام الأشقاء الأفارقة، للعمل معا بما يخدم القارة السمراء، ويصب في صالح اقتصاديات الدول المتعاونة.

واوضح التراس أن الدول الافريقية تتمتع بالعديد من الامكانيات لا تتوافر في اماكن اخرى من مواد خام وموارد طبيعية وثروة حيوانية، لافتا إلى ان الهيئة سعت إلى تفعيل التعاون مع الدول الافريقية وجاري حاليا تنفيذ 3 محطات طاقة شمسية بأوغندا واريتريا بقدرة 8 ميجا وات.

ونوه أن استراتيجية الهيئة تتمثل في تدريب الكوادر البشرية من خلال أكبر واحدث مركز تدريب في الشرق الاوسط وتعميق التصنيع المحلى ونقل وتوطين التكنولوجيا الحديثة بالشراكة مع كبريات الشركات العالمية في العديد من مجالات الصناعة، لافتا إلى استعداد الهيئة المشاركة في أعمال البنية التحتية الافريقية في مجال المياه سواء الشرب او معالجة مياه الصرف او تحلية مياه البحر.

وذكر التراس أن الهيئة لديها خبرات كبيرة في التحول الرقمي وتكنولوجيا المعلومات ولديها شراكات مع احدى شركات القطاع الخاص المصري والامريكي لإنتاج الالياف الضوئية التي تعد جزء اساسي في البنية الاساسية التكنولوجية، فضلا عن التعاون مع ثلاث شركات كبرى منها سيمنس وهواوي في مركز رقمنه خطوط الانتاج.

ولفت إلى استعداد الهيئة لتوقيع بروتوكول تعاون مع جمعية رجال الاعمال المصريين الافارقة، من أجل التعاون في العديد من المجالات في افريقيا ومنها الزراعة وتدريب العمالة والمهندسين الافارقة