الهيئة العربية للتصنيع تستقبل وزيرالدفاع بجمهورية الصومال الشقيقة وترحب بالتعاون وتبادل الخبرات والتدريب مع جميع الأشقاء الأفارقة

استقبل الفريق "عبد المنعم التراس" رئيس الهيئة العربية للتصنيع ، السيد "حسن علي محمد " وزير الدفاع بجمهورية الصومال الشقيقة، الذى يقوم بزيارة رسمية للبلاد علي رأس وفد من كبار معاونيه , وبحضورالسفير "توفيق أحمد عبد الله " سفير الصومال بالقاهرة واللواء "حمدي بدين" رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للثروة السمكية والأحياء المائية .

تأتي تلك الزيارة في ظل إستراتيجية الدولة للإنفتاح علي إفريقيا وتوجيهات الرئيس "عبد الفتاح السيسي" لفتح آفاق جديدة من التعاون والتكامل لتحقيق آمال وطموحات شعوبنا الإفريقية, وإستثمارا للنتائج الإيجابية التي توصلت اليه إجتماعات اللجنة المتخصصة للدفاع والأمن والسلامة الإفريقية التي إستضفتها مصر مؤخرا  بمشاركة وزراء دفاع  ورؤساء أركان الدول الإفريقية الشقيقة .

تم خلال اللقاء استعراض أوجه التعاون بين الجانبين فى مجال الصناعات الدفاعية والأمنية المختلفة وأساليب تدعيمها والإستفادة من الإمكانيات المتطورة بالهيئة العربية للتصنيع لتلبية إحتياجات المشروعات التنموية بجمهورية الصومال الشقيقة.

خلال تفقده معرض منتجات الهيئة العربية للتصنيع ,أكد السيد "حسن علي محمد " حرص بلاده تعزيز علاقات الشراكة والتعاون مع مصر كدولة رائدة بالقارة الإفريقية ورئاستها للإتحاد الإفريقي,مشيدا بالنهضة التنموية التي تشهدها مصر وخطواتها غير المسبوقة للتحول الرقمي ، كما أثني علي مُبادرة الرئيس السيسي لدعم الشراكة المصرية الإفريقية في كافة المجالات التنموية.

وأشاد وزير الدفاع الصومالي بالدور الإيجابي للهيئة العربية للتصنيع وبصماتها البراقة في العديد من المشروعات التنموية والإستراتيجية الهامة بالقارة الإفريقية, مشيرا أنه لمس مدي تطورتكنولوجيا التسليح بالمعدات الدفاعية التي تنتجها الهيئة أثناء تفقد جناحها بالمعرض الذي أقيم علي هامش أعمال اللجنة المتخصصة للدفاع والسلامة والأمن الإفريقية.

وأضاف أن بلاده تتطلع لمشاركة العربية للتصنيع في مشروعات التنمية بالصومال خاصة في مجالات الصناعات الدفاعية  والطاقة المتجددة والعربات المدرعة ومجالات الإتصالات والإلكترونيات والتحول الرقمي ومحطات تنقية مياه الشرب والصرف الصحي واللمبات الليد ومجال ترشيد المياه والطاقة وغيرها من مجالات التنمية, مشيرا أنه درس مع المسئولين بالهيئة العربية للتصنيع إمكانية فتح سوق للمنتجات المصرية بدولة الصومال وخاصة منتجات الهيئة المتميزة في شتي المجالات التنموية كخطوة هامة في طريق التعاون البناء بين دول القارة .

من جانبه " , أشار الفريق "التراس" أن تلك الزيارة بهذا الزخم تعكس عمق الروابط بين مصر وكافة دول إفريقيا, وذلك إنطلاقا من ثوابت السياسة الخارجية المصرية التي تحرص علي أهمية مد جسور التقارب والتعاون بين دول القارة وإعادة الدفء في العديد من المجالات ,مؤكدا أن الهيئة العربية للتصنيع تضع كافة إمكانياتها وخبراتها الفنية والتكنولوجية لخدمة قارتنا الإفريقية.

وأضاف أنه تم بحث المُشاركة في مشروعات التنمية وتلبية إحتياجات أشقائنا بدولة الصومال , خاصة في ظل تشكيل تحالف مصري من الهيئة وبعض الشركات الوطنية والعالمية  للعمل علي نقل التجربة التنموية المصرية لكافة أرجاء قارتنا السمراء, , مُشددا علي أهمية التدريب في العديد من المجالات وتأهيل الكوادر الفنية بجمهورية الصومال بمصانع الهيئة العربية للتصنيع.

وعقب إنتهاء المباحثات المشتركة ,  قام وزير الدفاع الصومالي بجولة  بمقر الشركة العربية للطاقة المتجددة التابعة للهيئة ,حيث أطلع الوزير الصومالي علي أحدث خطوط الإنتاج للألواح الشمسية وتعرف علي خطط الهيئة العربية للتصنيع في مشروعات الطاقة المتجددة محليا وداخل القارة الإفريقية .

وفي ختام زيارته للهيئة العربية للتصنيع أشاد الوزير الصومالي بمجهودات الهيئة لتعميق التصنيع المحلي  ،مشيرا أنه يتمني أن تثمر تلك الزيارة عن تعاون بناء وتكاملا تكنولوجيا بين الصومال والعقول والخبرات المصرية بالعربية للتصنيع في كافة المجالات من أجل التغلب علي التحديات المشتركة التي تواجه دول القارة الإفريقية ومكافحة الإرهاب.